لمعرفه وظيفه برامج الكمبيوتر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو MP3 ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maxtor abdo



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: ما هو MP3 ؟   السبت يونيو 07, 2008 11:09 am

ما هو MP3
MP3 أو MPEG 1, Layer 3 عبارة عن ملف ذو تركيبة رقمية تم تصغير حجمها بالضغط بشكل كبير حتى يمكن تنزيل downloadوبتكون فيc في ملف Temporary Internet Filesأكيد windows في الويندوز ذلك الملف بوقت أقل من الإنترنت. وهذا الضغط لا يؤثر على جودة الصوت مادامت الجودة تحددها أذن الإنسان. هذه التركيبة تجعل مستعمليها قادرين على تخزينها في أجهزتهم دون أن تستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب وكذلك تحميلها عبر شبكة الإنترنت أو تنزلها من الشبكة أو حتى إرسالها بالبريد الإلكتروني لأصحابهم.
كانت طريقة تسجيل الصوت للكمبيوتر هي باستخدام ملفات بتركيبة واف WAV. المشكلة في طريقة التسجيل بهذه التركيبة هي أن ملف الصوت الناتج يكون ضخم جدا. وعلى سبيل المثال إذا أردت باستعمال كمبيوترا أن تقوم بتسجيل مقطع صوتي ومدته أربعة دقائق فإن هذا المقطع سيستهلك ملفا حجمه أربعون ميجابايت. وبالتالي إذا أردت تسجيل أكثر من قرص cd فإن ذلك مستحيل تقريبا. الآن وبطريقة تصغير حجم الملف بعملية الضغط يمكنك تسجيل مئات الملفات الصوتيه بجودة عالية، وبدون أن تستهلك الكثير من المساحة على القرص الصلب.
يتم الحصول على هذا الضغط على أساس رياضي اعتمد فيه أسلوب الخوارزميةalgorithm الرياضي في ملفات MPEG 1, Layer 3. كما يقوم هذا الأسلوب في جزء منه بالاستغناء عن بعض معلومات الملف، ولكن ذلك يتم اعتمادا على بعض نظريات علوم الصوتيات، حيث يتم إزالة جميع الأصوات المكررة فوق بعضها أو محمولة ولو جزئيا فوق أصوات أخرى overlapped بدون أن يكون لها فاعلية وكذلك إزالة الأصوات ذات الترددات التي لا تقدر الأذن البشرية على سماعها أو التعرف عليها.
ومن ناحية عملية فإن كل دقيقة صوت بجودة صوت cd ذات و صوت ستيريو 16 بت تستهلك عادة 10 ميجابايت، بينما باستعمال رموز الجديدة فإن هذا الاستهلاك قد أصبح من الممكن تخفيضه بنسبة 1 إلى 12، مع الاحتفاظ بجودة الصوت التي يمكن للأذن البشرية استقبالها وتمييزها.
قانونية هذه التركيبة:
مع أننا نسمع وخاصة في الآونة الأخيرة عن وجود قضايا قانونية بين الشركات بسبب بعض طرق استعمال تركيبة MP3، ولكن لا يوجد سبب قانوني يمنع استعمال هذه التركيبة. فبنفس الطريقة التي تعمل بها نسخة كاسيت من قرص cd الذي تمتلكه، يمكنك عمل أي عدد من النسخ لهذا القرص بتركيبة MP3 وذلك لاستعمالك الشخصي. توزيع هذه النسخ يكون غير قانوني بسبب حقوق الملكية الفنية. ونأتي إلى نقطه مهمة وهي كيف نستمع إلى هذه النوعية من الأصوات أي لن تتمكن من سماع هذا النوع من الملفات بواسطة البرامج التي تكون مثبته بالويندوز مثلا ً لأنها تحتاج إلى برامج مخصصه وهي متوفرة بكثرة في الإنترنت ويمكنك أن تتوجه إلى مكتبة برامجنا ستجد الكثير من هذه البرامج lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو MP3 ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحمد تك تك لمواضيع للكمبيوتر :: مواضيع عن الكمبيوتر متعدده-
انتقل الى: